حزب العدالة و البناء يعتمد هيكلة جديدة للحزب و تنبيه لرئيس الحزب على تجاوزات إجرائية

في قسم : منتقى الصحف | بتاريخ : الثلاثاء, 20 نوفمبر 2012 | عدد المشاهدات 912

المنارة

حزب العدالة و البناء يعتمد هيكلة جديدة للحزب و تنبيه لرئيس الحزب على تجاوزات إجرائية قال بيان صادر عن الهيئة العليا لحزب العدالة و البناء أن الهيئة قررت في اجتماعه الخامس الذي عقد في طرابلس الاسبوع الماضي برئاسة السيد مصطفى المانع رئيس الهيئة اعتماد هيكلية جديدة للحزب ، و ترشيحات للمكتب التنفيذي .

وناقشت الهيئة في اجتماعة أداء كتلة الحزب داخل المؤتمر الوطني العام و مسائل إجرائية من أجل تحسين أداء الحزب .

وقالت الهيئة في بيانها أنها حرصت في الهيكلية الجديدة على ضمان المؤسسي داخل الحزب،و أعطى أكبر قدر ممكن من الصلاحيات للفروع ، وتضمنت الهيكلية عدة دوائر متخصصة من ضمنها : (دائرة العمل السياسي- دائرة الاتصال المؤسسي- دائرة اللجان الاستشارية المختصة-دائرة الموارد البشرية -دائرة الفروع والعضوية – دائرة الطاقم الوزاري والكتلة البرلمانية)

و اعتمدت الهيئة ترشيح رئيس الحزب للسيد أحمد الدايخ لرئاسة دائرة الاتصال المؤسسي والدكتور خالد شكشك لدائرة اللجان الاستشارية المختصة ، وكلفت رئيس الحزب بترشيح أسماء لباقي الدوائر المعتمدة في هيكلية المكتب التنفيذي ، وذلك قبل انقضاء عام ميلادي وإحالتها للهيئة العليا للاعتماد.

و نبهت الهيأة رئيس الحزب من تكرار التجاوزات ، بعد أن قام رئيس الحزب بتجاوز في لوائح الحزب و وتحديده موعد انتخاب مجالس الحزب الفرعية قبل اعتمادها من الهيئة العليا ، وطالبت الهيئة من المكتب التنفيذي بإعداد لائحة تنظم عمل الكتلة ، كما أكدت على أهمية دور اللجان الاستشارية المختصة بالحزب لدعم الكتلة وتقديم المقترحات ومشاريع القوانين والقرارات.

كما شددت الهيئة على ضرورة انضباط رئيس الكتلة و أعضائه بتطبيق سياسات الحب في ظل وضع برنامج علمي يضمن تطوير أداء الكتلة .

كما أوصت الهيئة رئيس الحزب بتقديم مقترح خطة عام 2013 والميزانية المقدرة له.

 

نص بيان الهيأة

بيان الاجتماع الخامس للهيئة العليا لحزب العدالة والبناء

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.

عقد يومي الجمعة والسبت 16-17 /11/2012م بالعاصمة الليبية طرابلس الاجتماع الخامس للهيئة العليا لحزب العدالة والبناء .

وقد حضر الاجتماع كلا من السيد مصطفى المانع رئيس الهيئة ونائبه الدكتور نزار كريكش بالإضافة إلى السيد محمد صوان رئيس الحزب والسادة أعضاء الهيئة.

وفي بداية الاجتماع أعلنت الهيئة العليا للحزب تضامنها الكامل مع إخواننا في غزة وترحمت على أرواح شهدائهم الأبرار.

وكان على جدول اجتماع الهيئة العديد من المواضيع الهامة التي تتعلق بالبناء الداخلي والعمل المؤسسي للحزب، وكذلك أداء الكتلة البرلمانية للحزب داخل المؤتمر الوطني.

وكانت المواضيع المطروحة كالتالي:

اعتماد الهيكلية الجديدة للحزب وتسمية أعضاء المكتب التنفيذي:

ناقشت الهيئة الهيكلية المقترحة من قبل اللجنة المكلفة من الهيئة وحرصت على أن تكون الهيكلية تضمن العمل المؤسسي داخل الحزب، كذلك تعطي أكبر قدر ممكن من الصلاحيات للفروع ،وذلك حرصاً من الهيئة على تفتيت المركزية داخل الحزب، وقد تضمنت الهيكلية عدة دوائر متخصصة من ضمنها :

(دائرة العمل السياسي- دائرة الاتصال المؤسسي- دائرة اللجان الاستشارية المختصة- دائرة الموارد البشرية-دائرة الفروع والعضوية- دائرة الطاقم الوزاري والكتلة البرلمانية)

كما أكدت الهيئة العليا على ضرورة التركيز على شريحتي الشباب والمرأة في الهيكلية الجديدة لما لهم من دور بارز ومهم في إنجاح مسيرة الحزب.

وقد قررت الهيئة تشكيل لجنة برئاسة الدكتور قدور السعيدي، مهمتها متابعة تنفيذ ملاحظات الهيئة حول الهيكلية بالتشاور مع السيد رئيس الحزب.

أما بخصوص اعتماد تسمية أعضاء المكتب التنفيذي ،فقد اعتمدت الهيئة ترشيح رئيس الحزب للسيد أحمد الدايخ لرئاسة دائرة الاتصال المؤسسي والدكتور خالد شكشك لدائرة اللجان الاستشارية المختصة،وكلفت السيد رئيس الحزب بترشيح أسماء لباقي الدوائر المعتمدة في هيكلية المكتب التنفيذي، وذلك قبل انقضاء عام 2012 ميلادي وإحالتها للهيئة العليا للاعتماد.

أما بالنسبة لموضوع هيكلية الفروع المقترحة فقد ناقشتها الهيئة باستفاضة ،وفي الوقت الذي تؤكد فيه الهيئة على حرصها الشديد على إعطاء فروع الحزب صلاحيات تمنحها القدرة على التحرك بحرية واتخاذ القرار، وذلك بتطبيق اللامركزية الإدارية كنموذج ناجح داخل حزب العدالة والبناء.

فقد اعتمدت الهيئة العليا للحزب مقترح المجالس الخاصة بالفروع وقد باركت الانتخابات والتي ستنطلق يوم الأحد 18/11/2012 من فرع مدينة بنغازي.

كما اعتبرت الهيئة العليا للحزب ما قام به رئيس الحزب من العمل بالهيكلية الجديدة للفروع ،وتحديد موعد لانتخاب مجالسها قبل اعتمادها من الهيئة العليا ،تجاوزاً للوائح وقوانين الحزب المعمول بها، وأوصت بعدم تكرار مثل هذه التجاوزات .

في بند آخر استعرض السيد عمر بوشاح عضو الهيئة ملاحظات أعضاء الهيئة حول تقرير الحملة الانتخابية المقدم من الدكتور الأمين بالحاج رئيس الحملة ،كما أوصت الهيئة بالتالي:

إحالة الملاحظات المقدمة من الهيئة للسيد رئيس الحزب للاستفادة منها ومراعاتها في الحملات الانتخابية القادمة.

طلبت الهيئة من رئيس الحزب سرعة إتمام الدراسة المعدة من قبل المركز الاستشاري المكلف من الحزب والتي تعنى بتقييم وتحليل نتائج الانتخابات السابقة.

ضرورة الإسراع في تشكيل وتدريب الفريق المختص بالإشراف على الحملات الانتخابية للحزب.

قدم السيد رئيس الحزب تقرير المكتب التنفيذي عن الفترة الماضية ،وقد قدم أعضاء الهيئة ملاحظاتهم وتقييمهم للمرحلة من خلال مناقشة التقرير.

أما بالنسبة لبند تقييم أداء الكتلة البرلمانية للحزب، فقد قدم الدكتور محمود عبدالعزيز عضو المؤتمر الوطني وعضو الهيئة العليا تقرير بالخصوص، كذلك قدم السيد رئيس الحزب تقييم المكتب التنفيذي لأداء الكتلة وخلصت الهيئة للتالي:

تكليف المكتب التنفيذي بإعداد لائحة تنظم عمل الكتلة.

أكدت الهيئة على أهمية دور اللجان الاستشارية المختصة بالحزب لدعم الكتلة وتقديم المقترحات ومشاريع القوانين والقرارات.

وضع برنامج علمي يضمن تطوير أداء الكتلة.

أكدت الهيئة العليا للسيد رئيس الحزب على ضرورة انضباط السيد رئيس الكتلة والسادة الأعضاء في الكتلة ، بتطبيق سياسات الحزب بشأن مختلف القضايا.

كما ناقشت الهيئة بند اعتماد لائحة الجزاءات المعدة من قبل الدكتور محمد الكبتي عضو الهيئة العليا ،وأضيفت عليها بعض التعديلات وأحالتها للسيد رئيس الحزب لتُضمّن إلى اللائحة الإدارية للحزب ووضعها قيد التنفيذ.

في إطار سعي الهيئة العليا لتحسين أداء الحزب والرفع من مستواه وتحقيق الأهداف العليا المنشودة وخلق علاقة قوية وراسخة بين أعضاء الحزب على مستوى القاعدة وبين قيادة الحزب التشريعية والرقابية،وأيضاً حرص الهيئة العليا للاطمئنان على أن يكون أداء المكتب التنفيذي ملبياً لطموحات أعضاء الحزب ويكون متناغماً ومتوافقاً مع قرارات الهيئة العليا وتوصياتها ،تم اعتماد المقترح المقدم من الدكتور جمال بالعزوم بشأن إنشاء مكاتب للهيئة العليا تحقق آلية لمتابعة قرارات الهيئة وأداء المكتب التنفيذي وهي لا تتعارض بالضرورة مع أعمال المكتب التنفيذي وإنما دعماً ومؤازرةً له .

حيث سيتم فتح مكاتب للهيئة العليا في مناطق جغرافية محددة تكون كالتالي( مكتب في مدينة بنغازي-مكتب في مدينة سبها-مكتب في مدينة طرابلس) يوجد بها سكرتير واحد على الأقل وذلك لكي تتمكن الهيئة من التواصل مع عمقها الجغرافي وقاعدتها الشعبية.

كما تم تشكيل لجان استشارية رقابية من أعضاء الهيئة لمتابعة أداء الدوائر التنفيذية، وقد تم انتخاب رؤساء لهذه اللجان على النحو التالي:

اللجنة القانونية برئاسة السيد أحمد جمعة الاوجلي

لجنة التخطيط برئاسة السيد عبدالرزاق العرادي

اللجنة السياسية برئاسة السيد عماد البناني

اللجنة الإعلامية برئاسة السيد عمر بوشاح

على أن يكلف كل رئيس لجنة باختيار الأعضاء ووضع مقترح لتوصيف عمل اللجنة ويعرض على الهيئة للاعتماد.

في البند الأخير للاجتماع ناقشت الهيئة موضوع التصورات المستقبلية للحزب وأحالت الموضوع للجنة التخطيط بالهيئة لوضع آلية للهيئة العليا تخلُص من خلالها إلى وضع التصورات العامة للحزب، كما أوصت رئيس الحزب بتقديم مقترح خطة عام 2013 والميزانية المقدرة له.

وفي نهاية الاجتماع أكدت الهيئة العليا لحزب العدالة والبناء تضامنها الكامل مع القضية الفلسطينية واستنكارها الشديد لما يحدث في قطاع غزة

وأوصت رئيس الحزب باتخاذ موقف يدعم إخواننا في غزة.

والله الموفق والمستعان

الهيئة العليا لحزب العدالة والبناء

..