عقوب: مشروع الصيرفة الإسلامية في ليبيا يخطو خطوات واسعة

في قسم : منتقى الصحف | بتاريخ : الأحد, 4 نوفمبر 2012 | عدد المشاهدات 500

عقوب: مشروع الصيرفة الإسلامية في ليبيا يخطو خطوات واسعة

صَرَّح مستشار محافظ مصرف ليبيا المركزي لشؤون الصيرفة الإسلامية فتحي عقوب، اليوم السبت، بأن مشروع الصيرفة الإسلامية في ليبيا يخطو خطوات واسعة ويتطوَّر بشكل مستمر وسريع، موضحًا أن معظم المصارف الليبية تعمل على استكمال مُتطلبات توظيف منتجات إسلامية متطورة وحديثة.

وأكّد عقوب لـ”وكالة أنباء التضامن” أن اللجنة الاستشارية المختصة بشؤون الصيرفة الإسلامية باشرت أعمالها وأجرت اتصالاتها مع عدد من الخبراء والمؤسسات الدولية ذات الخبرة الواسعة في مجال الصيرفة الإسلامية لتوسيع دائرة الاستفادة من الخبرات.

وذكر عقوب أن اللجنة عملت منذ تشكيلها في 02 يناير 2012م على التمهيد لمشروع الصيرفة الإسلامية في ليبيا وإرساء أسس العمل المصرفي الإسلامي، مضيفًا أنها استكملت جزءًا مهمًا من متطلبات تفعيل الصيرفة الإسلامية، وعلى رأس تلك المتطلبات إعداد مشروع التعديل الخاص بقانون المصارف الذي تضمّن إضافة فصل خاص بقانون الصيرفة الإسلامية لتسيير المرحلة الانتقالية والذي اعتُمد من قبل المجلس الوطني الانتقالي ليعمل على توفير البيئة القانونية لانطلاق المشروع.

وأشار إلى أن قانونًا خاصًا وجديدًا للصيرفة الإسلامية سيجري العمل على إعداده في مرحلة لاحقة.

وبخصوص المدى الزمني للشروع في تقديم الخدمات والمنتجات الإسلامية قال عقوب أنه بدأ فعليا بتقديم تلك المنتجات من خلال بعض الفروع الإسلامية لبعض المصارف الليبية .

ولفت عقوب إلى أن العمل جارٍ على استئناف منح التراخيص لتأسيس مصارف إسلامية بمجرد اعتماد استراتيجية اللجنة الاستشارية بخصوص الإجراءات والمتطلبات اللازمة لمنح تراخيص تأسيس مصارف إسلامية أو الموافقة على التحول الكلي أو الجزئي من الصيرفة التقليدية إلى الصيرفة الإسلامية، والتي فرغت اللجنة من إعدادها مُؤخّرا لتقديمها إلى مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي للنظر في اعتمادها .

 

وكالة أنباء التضامن – خــــــــــاص