البنوك المصرية تبحث التواجد في ليبيا

في قسم : الاقتصاد | بتاريخ : الثلاثاء, 9 أكتوبر 2012 | عدد المشاهدات 554

bank

 

 

bank

البنوك المصرية تبحث التواجد في ليبيا

 

قال شريف جامع مدير عام اتحاد بنوك مصر إن بنوكا عدة تبحث التواجد داخل السوق الليبي الذي وصفه بالواعد.

وأضاف جامع أن التواجد المصرفي داخل السوق الليبي سيأخذ عدة أشكال منها تأسيس بنوك جديدة أو الاستحواذ على بنوك ليبية قائمة ومطروحة للبيع او فتح فروع ومكاتب تمثيل.

وفي حال نجاح هذه الخطوة، فإن هذا التواجد يعد الأول من نوعه في تاريخ العلاقات المصرفية والاقتصادية المصرية الليبية.

وقالت مصادر مسؤولة بالقطاع المصرفي المصري إن من أبرز البنوك المرشحة للتواجد داخل السوق الليبي البنك الأهلي وبنك مصر والمصرف العربي الدولي -الذي تساهم فيه ليبيا بنسبة 30%- وبنك قناة السويس، الذي يعد المصرف العربي الليبي الخارجي أحد أبرز مستثمريه، بالإضافة لبنوك المصري لتنمية الصادرات والتعمير والإسكان وABC.

وردًا على سؤال حول الخطوات التي اتخذتها البنوك للتواجد في ليبيا قال جامع إن هناك بنوكًا مصرية أجرت بالفعل مفاوضات مع نظيرتها الليبية للدخول في شراكة وإقامة مشروعات مشتركة”.

وقال جامع إن اتحاد بنوك مصر حث البنوك المصرية على التواجد داخل السوق الليبي، خاصة مع وجود فرص ضخمة للاستثمار في كل القطاعات وعلى رأسها البناء والتشييد والكهرباء والنفط والسياحة، بالإضافة إلى تقديم خدمة مصرفية لنحو 1.5 مليون مصري يعملون في ليبيا”.

وكان بنك التعمير والإسكان المصري اتفق قبل أيام مع بنك التجارة والتنمية الليبي على الدخول في شراكة تستهدف التعاون في مجال تقديم الخدمات المصرفية وإقامة عدد من الشركات المشتركة التي تتخذ من ليبيا مقرًا لها، على أن تكون البداية بشركة متخصصة في مجال التنمية العقارية والسياحية برأسمال 10 ملايين دينار ليبي بما يعادل 45 مليون جنيه.

 

وكالة أنباء التضامن