أونروا تعيد فتح مراكزها الإغاثية بغزة

في قسم : أخبار فلسطين في الأخبار الدولية | بتاريخ : الثلاثاء, 9 أبريل 2013 | عدد المشاهدات 945

الاونروا وكالة غوث اللاجئين

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) عن إعادة فتح المراكز الإغاثية التابعة لها في غزة اعتبارا من صباح الثلاثاء، بعد إغلاقها عدة أيام احتجاجا على اقتحام متظاهرين مقرها.

وأوضح الناطق باسم أونروا عدنان أبو حسنة أن إعادة فتح كافة المراكز الإغاثية والتموينية العشرين في قطاع غزة جاء بعد الحصول على ضمانات وتطمينات من جهات محلية عدة (رفض ذكرها) بعدم التعرض لسلامة موظفي الوكالة والسماح بعملهم وضمان التظاهر سلميا.

وأشار أبو حسنة إلى أن هذه المراكز تقدم مساعدات تموينية وإغاثية إلى ثمانمائة ألف لاجئي في غزة، قائلا “كان قرار إغلاقها لاقتحام المقر من قبل متظاهرين نهاية الأسبوع الماضي، وهو قرار مؤسف أعاق قدرة أونروا على تقديم خدماتها الإغاثية التي تشتد الحاجة إليها بغزة”.

وقال أيضا “أونروا تتفهم إحباط اللاجئين والذي يزيد من حدته الحصار المشدد على قطاع غزة، وتحترم الحق بالتظاهر السلمي، ولكنها يجب أن تضمن أمن وسلامة موظفيها”. وأشار أبو حسنة إلى أن أونروا تبذل جهودا كبيرة لتجنيد مانحين لسد العجز في الموازنة العامة، حيث يبلغ العجز المالي 68 مليون دولار في موازنة 2013.

بدورها، ذكرت مصادر محلية في غزة لوكالة الصحافة الفرنسية أن الحكومة المقالة في غزة توفر ضمانات لحماية مقرات الأونروا.

وكان عدد من اللاجئين الفلسطينيين اقتحموا مقر أونروا في غزة خلال مظاهرة الخميس احتجاجا على قرار بوقف المساعدات النقدية لمائة ألف لاجئ بالقطاع. وقد أوقفت أونروا في الأول من أبريل/نيسان الجاري برنامج مساعداتها لهؤلاء اللاجئين لصالح فرص عمل مؤقتة لمدة ثلاثة أشهر فقط لحوالي عشرة آلاف عائلة منهم.

المصدر : الجزيرة نت