«البركة» تعتزم الاستحواذ وتأسيس مصرفين في ليبيا والمغرب

في قسم : الاقتصاد | بتاريخ : الخميس, 4 أبريل 2013 | عدد المشاهدات 955

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة، عدنان يوسف، إن المجموعة ومقرها البحرين تنوي الاستحواذ على مصرف صغير في ليبيا، وكذلك افتتاح مصرف جديد في المغرب بنهاية العام 2013 أو مطلع العام 2014، في خطوة تهدف إلى توسيع نشاط المجموعة التي تعمل وفق مبادئ الشريعة الإسلامية.

وأبلغ يوسف الصحافيين على هامش المؤتمر المصرفي العربي السنوي الذي عقد بفندق الريجنسي، أن سياسة المجموعة هي شراء مؤسسات مالية أو الاستحواذ عليها، أو افتتاح فروع جديدة، وستكون أسواقنا الجديدة في نهاية العام 2013 ومطلع العام 2014 في ليبيا والمغرب العربي. وبيّن يوسف أنه فيما يخص ليبيا سيكون استحواذاً على مؤسسة «لأن ليبيا إلى الآن لا تعطي رخصاً جديدة، والأجدر شراء مصرف من المصارف الصغيرة، ومن ثم تحويله إلى مصرف إسلامي. أتوقع أنه في مطلع العام 2014 سنكمل العملية في ليبيا».

 

ورد على سؤال عن قيمة الصفقة المحتملة في ليبيا فأفاد يوسف أنها ستبلغ نحو 100 مليون دولار، ولكنه لم يذكر اسم المصرف الذي تنوي المجموعة تملكه، أو يعط مزيداً من التفاصيل.

 

وذكر يوسف، وهو أيضاً رئيس اتحاد المصارف العربية، «أما في المغرب، فسيكون تأسيس مصرف جديد، تبلغ كلفته نحو 100 مليون دولار كذلك، ومن المنتظر أن يكتمل في نهاية العام 2013».بحسب الوسط

 

وتطرق إلى الحديث عن إمكانية تقوية ودمج الاقتصادات العربية، فأوضح أنه ذلك يتم عبر القطاع الخاص، ولا نعتقد أن الحكومات ستساهم في ذلك».

 

وقد حققت مجموعة البركة زيادة ملحوظة في صافي الأرباح للعام 2012؛ إذ ارتفعت بنسبة 11 في المئة لتصل إلى 235 مليون دولار أميركي بالمقارنة مع صافي ربح العام 2011.

 

المصدر: مباشر