اعتصام موظفي شركة ليركو للمطالبة بتفعيل اتفاقية الشراكة بين المؤسسة الوطنية للنفط وائتلاف تراستا

في قسم : الاقتصاد | بتاريخ : الثلاثاء, 12 مارس 2013 | عدد المشاهدات 1255

  

بدأت شركة ليركو (الشركة الليبية الإماراتية لتكرير النفط)، اليوم الاثنين، اعتصاما مفتوح للمطالبة بتفعيل اتفاقية الشراكة بين المؤسسة الوطنية للنفط وائتلاف تراستا وتسليم الإدارة التنفيذية للجانب الليبي اعتباراً من تاريخ اليوم.

 

وذكر أحد الموظفين المعتصمين إبراهيم الصادق الجربوعي لـ “وكالة أنباء التضامن” أن الموظفين رفضوا رفضا باتا التمديد للمدير الإيراني الذي طلبه الإماراتيون ولمدة 22 شهر إضافية .

وشدد المعتصمون على ضرورة تغيير اتفاقية الشراكة لتصبح على أقل تقدير 51% لليبيين و 49 % للجانب الإماراتي للحفاظ على مقدرات ليبيا من النهب والضياع.

 

وتطرق المعتصمون إلى التنمية المكانية حسب ما هو منصوص عليه في اتفاقية الشراكة بإنشاء مستشفى في مدينة رأس لانوف، مؤكدين على أن الأموال اللازمة متوفرة لذلك، مطالبين بسرعة البدء في الاستثمار وتطوير المصانع اللاحقة وهو السبب الرئيسي للشراكة وإعطاء جدول زمني يحدد المدد اللازمة للتنفيذ وإذا تعذر البدء في الاستثمار فيجب تعليق العمل بالاتفاقية إلى حين إيجاد الحلول بالخصوص .

 

وطالب الموظفون باعتذار كل من فارازاد الإيراني لجميع المستخدمين الوطنيين على ما بدر منه أثناء اجتماع المصفاة بتهديدهم بأنه قادر على فصل 15 % من المستخدمين ، وكذلك إلغاء عقد مدير المالية الباكستاني لما مدير الفنية علي الجنجان ووصفهم بأوصاف غير لائقة، مؤكدين على أنهم يجب أن يعتذروا علي كلامهم للمشغلين بأنهم لا يملكون الشرعية للبقاء داخل غرفة التحكم بعد الاعتصام ومناقشة إمكانية استجلاب مشغلين من خارج الشركة من قبلهم.

 

وأكد المعتصمون على ضرورة إعادة النظر في ثلاثة أعضاء من ممثلي الجانب الليبي في البورد وهم خليفة عبد الرازق وسالم اللافي و سالم تكيتك لأنهم دائماً ضد المستخدمين في جميع قراراتهم، مشيرين إلى أنه يجب أن يكون جميع أعضاء البورد من الجانب الليبي متواجدين في رأس لانوف وعلى سبيل التفريغ على أن يتم تعيين أشخاص لعضوية اللجنة ولكن ليس من شركة رأس لانوف لأن هذا لا يفيد شركة ليركو ويقيدها عند اتخاذ أي قرار سواء كان هذا القرار يتعلق بإجراء تسوية مستحقات بين الشركتين ( راسكو – ليركو ) أو سداد مبالغ تخص مستخدمي الشركة.

 

جدير بالذكر أن شركة ليركو أنشئت كشركة مشتركة سنة 2009 للاستثمار في مصفاة رأس لانوف وهي أكبر مصفاة في ليبيا.

 

وكالة أنباء التضامن – مصطفى لوجلي