منظمة التضامن لحقوق الإنسان – بيان صحفي : يجب مراجعة قرار ضم عناصر جهاز الأمن الداخلي السابق

في قسم : الأخبار في حقوقية | بتاريخ : الخميس, 3 يناير 2013 | عدد المشاهدات 795

التضامن لحقوق الإنسان

التصريحات التي أدلى بها السيد وزير الداخلية عاشور شوايل في المؤتمر الذي عقده يوم 29.12.2012 بحضور رئيس الاركان و عدد من مؤسسات المجتمع المدني بمدينة بنغازي والذي أكد فيه على إعادة توظيف حوالي 15 ألف عنصر من عناصر الأمن الداخلي المنحل في مديريات الأمن و الشرطة تثير قلقنا، و يجب معالجة الأمر على وجه السرعة.

جهاز الأمن الداخلي في النظام السابق كان أداة القمع الرئيسية، مسؤول عن إنتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، من إعتقال تعسفي و تعذيب و قتل خارج نطاق القانون، و هي إنتهاكات كانت تتم بشكل روتيني و لم تكن حالات إستثانية، هذا الأمر معلوم داخليا لدى عموم الشعب و خارجياَ لدى المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

إن ضم عناصر هذا الجهاز ضمن مؤسسات إنفاذ القانون في ليبيا الجديدة يعتبر تجاوزاَ خطيراَ، و قرارغير قانوني، فهو يعتبر مخالفاَ للمبدأ القانوني الذي يحظر الإفلات من العقاب، الذي أقرته الجمعية العامة للامم المتحدة في إعلان فينيا و برنامج عمل في عام 1993، كثير من عناصر الأمن الداخلي متورطون في إنتهاكات جسيمة، و من تم وجودهم في مؤسسات إنفاذ القانون يمثل خطراَ على المجتمع و على مستقبل حقوق الإنسان في ليبيا.

التضامن تطالب وزارة العدل و وزارة الداخلية بضرورة تشكيل لجنة موحدة تقوم بمراجعة ملفات كل منتسبي جهاز الأمن الداخلي و من يثبت تورطه في إنتهاكات لحقوق الإنسان يتم تقديمه للمحاكمة ، و من لا تثبت ضده إنتهاكات يتم إدراجهم في دورات تأهيل قبل إنضمامهم لمؤسسات إنفاذ القانون.

و تهيب التضامن بكل ضحايا جهاز الأمن الداخلي السابق بالتقدم بشكوى إلى النيابة العامة، كما تطالب المؤتمر الوطني العام بضرورة التحقيق للوقوف على أسباب إتخاذ هذا القرار الذي اشتمل على تجاوزات خطيرة و محاسبة المسؤولين عن إصداره.

إن هذا القرار و الإجراءات المترتبة عليه سيكون له آثار سلبية على مسار العدالة الإنتقالية التي لم تنطلق حتى الآن و ربما قد تمنع تحقيق أي إنجازات فيه.

التضامن لحقوق الإنسان

 

منظمة التضامن لحقوق الإنسان

برج السلام ( الدور السابع ) طريق تيبستي – بنغازي – ليبيا

Al-Salam Tower, 7th Floor, Benghazi/Libya

+218926974971

Human Rights Solidarity-Libya

c/o Maison des Associations, 15 rue des savoises, 1205 Genève, Switzerland

TEL:+41 78 304 92 91

FAX:+41 22 594 88 84

ADMIN@LHRS.LY

WWW.LHRS.LY