ليبيا تطالب الاتحاد الأوروبي بمساعدتها في إعادة بناء المؤسسات الأمنية

في قسم : الأخبار في منتقى الصحف | بتاريخ : الأحد, 9 ديسمبر 2012 | عدد المشاهدات 554

علي زيدان رئيس الحكومة الإنتقالية

أ.ش.أ :

طالب رئيس الوزراء الليبي، علي زيدان، الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع بلاده فى إعادة بناء المؤسسات الأمنية الليبية.

جاء ذلك خلال المباحثات التي أجراها «زيدان»، الجمعة، مع رئيس وزراء مالطا، لورانس جونزي، وتم خلالها بحث التعاون بين البلدين في المجالات التجارية والاقتصادية والتعليمية بالإضافة إلى ملف الأموال الليبية المجمدة في مالطا.

وقال «زيدان» إن السلطات الليبية ستتخذ كل التدابير من أجل وضع حد للهجرة غير الشرعية من خلال إعادة تطوير وتأهيل الأجهزة الأمنية، وحماية الحدود ومراقبتها.

وأضاف أن ليبيا ستعمل مع الجانب الأوروبي بجدية فى هذا الملف، مطالبا الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع ليبيا في إعادة بناء المؤسسات الأمنية الليبية وإيجاد آفاق تنمية فى مواطن المهاجرين للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر ليبيا إلى أوروبا، مؤكدا أن مالطا أبدت استعدادا تاما للتعاون مع ليبيا في هذا المجال.

من جهته، أبدى رئيس وزراء مالطا، لورانس جونزي، استعداد بلاده للتعاون مع ليبيا في ملف الأرصدة الليبية المجمدة في مالطا متى طلبت الحكومة الليبية ذلك رسميا، ودعا الحكومة الليبية إلى إرسال خبراء وفنيين إلى مالطا لتقدم لهم كل المعلومات المتعلقة بالأرصدة الليبية المجمدة في مالطا، واتباع الإجراءات الرسمية الدولية والمعايير التي حددتها الأمم المتحدة بهذا الشأن.

وأضاف أنه اقترح على الحكومة الليبية مراجعة الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في السابق، وتعديلها بما يتفق مع التوجه الديمقراطي الجديد في ليبيا.