المؤتمر الوطني الليبي يوافق على إنشاء وزارة للإعلام في ليبيا

في قسم : الأخبار في منتقى الصحف | بتاريخ : الجمعة, 30 نوفمبر 2012 | عدد المشاهدات 532

المؤتمر الوطني العام

المؤتمر الوطني العامطرابلس – أ ش أ

أكد المؤتمر الوطنى الليبي العام (البرلمان)، على قبول مقترح تأسيس وزارة للإعلام في ليبيا، وجاء تصويت أعضاء المؤتمر بالأغلبية على المقترح.

وقال عضو المؤتمر الوطني الليبي، حسن الأمين، في تصريح صحفي له، أذيع اليوم: “إن المؤتمر صوّت بالأغلبية في جلسته على قبول مقترح إنشاء وزارة للإعلام في ليبيا”، مشيرًا إلى، أن المؤتمر الوطني سيستمر في دوره الرقابي والتشريعي عبر لجانه المتخصصة، وسيتابع هذه الوزارة لضمان حرية الإعلام واستقلاله، إضافة إلى عدم هيمنة أية جهة عليه أو توجيهه.

وشدد على أن الوزارة تتمثل مهمتها في إدارة وتمويل قطاع الإعلام، كما نوه إلى أن لجنة الإعلام بالمؤتمر سوف تستمر في التشاور مع كل الأطراف والجهات المختصة لبلورة فكرة إنشاء مجلس وطني للإعلام، مشيرًا إلى أن عمر هذه الوزارة سينتهي مع استكمال مدة الحكومة الليبية الحالية، وأنه تم اعتماد توصية المؤتمر بإنشاء قناة فضائية برلمانية، والتي جاءت ضمن المقترح المقدم لإنشاء الوزارة.

وأكد عدد من الإعلاميين الليبيين، أن عودة وزارة للإعلام في ليبيا، يجب أن تكون بمفاهيم جديدة، وأنها أفضل من إنشاء كيانات متعددة غير فاعلة، وأن إنشاء وزارة للإعلام جاء لتنظيم هذا القطاع في ليبيا بشريطة ألا تتدخل الوزارة في مضمون الخطاب الإعلامي، أو الحد من حرية الصحافة والإعلام.

وجدير بالذكر، أن هيئة دعم وتشجيع الصحافة الليبية، برئاسة إدريس المسماري، تقوم بدور المشرف على الصحافة الليبية حاليًا، وتقوم بتقديم الدعم المادي لها عقب نجاح الثورة الليبية، وتم إنشاء المجلس الليبي الأعلى للإعلام من قبل المجلس الانتقالى السابق، ورفض الإعلاميون الليبيون، اختيار رئيس معين له، وتم انتخاب مجلس أعلى للإعلام، برئاسة الدكتور خالد سبتيه.